Connexion
  • الرئيسية
  • المساطر
  • التفويتات
  • التفويت لفائدة الاستثمار

التفويت لفائدة الاستثمار

Dépôt du dossier auprès du CRI

إيداع ملف لدى المركز الجهوي للاستثمار

يقوم المستثمر بإيداع ملفه لدى المركز الجهوي للاستثمار الذي يقوم بدراسة المشروع وإعطاء رأيه، كما يقف المركز على مختلف الجوانب المتعلقة بالمشروع مثال (التكلفة والآجال وعدد مناصب الشغل...).

 
Définition du prix de cession

تحديد ثمن التفويت

في حالة الموافقة، يتم تحديد الثمن من طرف لجنة الخبرة.

 
Signature de l'arrêté autorisant la cession

توقيع القرار الآذن بالتفويت

 يرخص والي الجهة في ملفات التفويت المتعلقة بالمشاريع في قطاعات السكن والصناعة والصناعة الغدائية والمعادن والسياحة والصناعة التقليدية والتعليم التي تقل أو تساوي 200 مليون درهم، في حين يرخص وزير المالية بخصوص المشاريع التي تزيد أو تساوي 200 مليون درهم.
 بالنسبة للمشاريع المقبولة في إطار اتفاقية الاستثمار، فإن عملية التفويت يرخصها وزير المالية بعد مصادقة اللجنة الوطنية للاستثمار وتوقيع اتفاقية الاستثمار.

 
Paiement du prix de vente

أداء ثمن البيع

يجب على المستثمر أداء ثمن القطعة الأرضية لدى الخزينة العامة في أجل لا يتجاوز شهر ابتداء من تاريخ تبليغ القرار الآذن بالتفويت.

 
Signature du contrat de vente

توقيع عقد البيع

يتعين على المشتري توقيع عقد البيع.

 
Enregistrement du contrat de vente

تسجيل عقد البيع

يتحمل المشتري مصاريف التسجيل والتنبر والتقييد بالمحافظة على الأملاك العقارية، علما أنه لا يتمتع بحق الملكية الكاملة إلا بعد أن يتسلم الإبراء.

لا يتم تسليم الإبراء إلا بعد الالتزام بشروط الإنجاز المنصوص عليها في دفتر الكلف، والذي يحدد علاوة على ذلك شروط فسخ البيع واسترجاع العقار في حالة عدم الالتزام بشروط الإنجاز.

​​